صحة

ما هي فترة الحماية التي يوفرها لقاح كورونا؟

قال باحثون طبيون تابعون للحكومة البريطانية إن اللقاح المضاد لفيروس “كورونا” يمكن أن يوفر حماية للجسم تصل إلى نحو 90 يوما.

وأشارت “المجموعة الاستشارية لمخاطر فيروس الجهاز التنفسي الجديدة والمستجدة” في دراسة نشرتها صحيفة “ميرور” البريطانية، السبت، إلى أنه لم يتم حتى الآن تقدير فترة الحماية بشكل دقيق نظرا لأن جميع اللقاحات لا تزال قيد التطوير.

وقالت الدراسة: “بناءً على التباين في البيانات والاستجابات المختلفة بين السكان فإننا نقدر بتحفظ أن الاستجابة المناعية الوقائية بعد التطعيم قد تستمر لمدة 90 يومًا.”

ولفت الباحثون في دراستهم إلى أن تقديراتهم بشأن فترة الحماية تعتمد على حقيقة أن الإنسان يمكن أن يصاب مرة أخرى بفيروسات “كورونا” جديدة خلال عام أو عامين.

وأوضحت الدراسة: “أن الإصابة مرة أخرى بفيروسات كورونا الموسمية تحدث بشكل متكرر خلال 12 شهرًا وأحيانًا في وقت مبكر يصل إلى ستة أشهر – ولكن ليس في ثلاثة أشهر”.

وتابعت: “بناءً على هذه المعلومات، نستنتج أنه في غضون شهر واحد من الإصابة الطبيعية ستطور نسبة عالية من الناس مناعة تحمي من الأمراض الناجمة عن الإصابة مرة أخرى… ومن المرجح أن تستمر هذه الحماية لمدة ثلاثة أشهر على الأقل”.

وأصبحت بريطانيا الأسبوع الماضي الدولة الاولى التي تجيز استعمال لقاح مضاد لفيروس “كورونا” أنتجته شركتَا “فايزر” الأمريكية و”بيونتيك” الألمانية، فيما أعلنت مملكة البحرين قبل يومين عن موافقتها على اللقاح الجديد.

وجاء في تقرير لجامعة “هوبكنز” الأمريكية التي ترصد تطور تفشي وباء “كورونا” في العالم أن إجمالي عدد الإصابات بلغ  نحو 66 مليون إصابة مساء الجمعة، فيما بلغ عدد الوفيات حوالي 1.521 مليون حالة في أكثر من 200 دولة ومنطقة في العالم.

وبيّن التقرير أن الولايات المتحدة لا تزال تتصدر دول العالم في عدد الحالات التي بلغت نحو 14.37 مليون حالة وأكثر من 279 ألف وفاة، تلتها الهند بإجمالي عدد إصابات بلغ 9.6 مليون إصابة وأكثر من 139 ألف وفاة ثم البرازيل بعدد إصابات ووفيات بلغ 6.53 مليون و175964 حالة على التوالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وكالة نيوز على اخبار غوغل
زر الذهاب إلى الأعلى