العرب و العالم

كيان السعودية للبتروكيماويات تخسر 209 ملايين دولار في 2020 وتلقي باللائمة على جائحة كورونا.

سجلت شركة “كيان” السعودية للبتروكيماويات، خسائر بنحو 209 ملايين دولار، خلال السنة المالية الماضية، مسجلة ارتفاعا بنسبة 23%.

وقالت الشركة السعودية في بيانها الأحد، إن إجمالي ما خسرته بعد الزكاة والضريبة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بلغ نحو 784 مليون ريال (209 ملايين دولار).

وكانت خسائر الشركة في عام 2019، بلغت نحو 636 مليون ريال (169 مليون دولار)، ما يعني ارتفاع الخسائر بنسبة 23%.

وذكرت أن سبب الارتفاع في صافي الخسارة، يعود إلى “انخفاض في متوسط أسعار بيع المنتجات، إضافة إلى الانخفاض في الكميات المنتَجة والمبيعة”.

ولفتت إلى ان ذلك جاء نتيجة توقُّف معظم مصانع الشركة، بسبب الصيانة الدورية المجدولة التي سبق الإعلان عنها، على الرغم من انخفاض في متوسط تكلفة اللقيم (المادة الخام المستعملة في المصانع والمعامل إما للصناعة وإما للوقود)، وانخفاض في تكاليف التمويل والمصاريف العمومية والإدارية”.

وتأسست شركة “كيان”، عام 2006، بعدما دخلت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) شريكاً مع “شركة الكيان للبتروكيماويات”، التي أُطلِقَ عليها لاحقاً اسم “كيان”.

وتتجاوز طاقتها الإنتاجية السنوية 4 ملايين طن متري من المنتجات البتروكيماوية، والكيماوية.

وتلقي عشرات الشركات السعودية بتبعات فشلها في الإدارة وخسائرها الضخمة وفق ما أظهرته البيانات المالية لعام 2020 على جائحة “كورونا”، وتدني أسعار النفط  رغم انها كانت تتكبد الخسائر في السنوات الماضية أيضاً ولكن بنسب متفاوتة.

المصدر: متابعات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وكالة نيوز على اخبار غوغل
زر الذهاب إلى الأعلى